------------------------------------
(1) لسان العرب ، باب : الراء ، مادة رتب . مكتبة الحديث الشريف ، شركة العريس الإصدار الثامن .
(2) فيض القدير ، 1 / 105 .
(3) انظر مفتاح دار السعادة ، ابن القيم ، ، 1 / 474. انظر المعجم الوسيط ، مرجع سابق ، 2/ 1050، حرف الواو ، مادة وضع . موسوعة أخلاق القرآن ، مرجع سابق ، 1 / 68.
(4) انظر زاد المعاد ، ابن القيم ، 1 / 86 .
(5) سورة النحل ، آية رقم : 125.
(6) فيض القدير ، 1 / 105 .
(7) سورة طه ، آية رقم : 43، 44.
(
سورة النازعات ، آية رقم : 18ـ 19
(9) سورة طه ، آية رقم : 47.
(10) سورة مريم ، آية رقم : 41 ـ 45 .
(11) التفسير الكبير ، الإمام فخر الدين الرازي ، ت 606، ط بدون رقم [ بيروت ، دار إحياء التراث ، 1415هـ/ 1995م] ، 21/ 545.
(12) تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ، الشيخ عبد الرحمن ناصر السعدي [ بيروت مؤسسة الرسالة ، الطبعة السادسة ، 1417هـ / 1997م ]، ص 444.
(13) التحرير والتنوير ، ابن عاشور ، 5 / 108.
(14) تعريفات سيد شريف ط بدون رقم [ استنابول ، مطبعة أحمد كامل ، 1327هـ] ، ص : 16 ، المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية، قام باخراج هذه الطبعة ابراهيم انيس وآخرون ، ط بدون رقم و تاريخ[ استانبول ، المكتبة الاسلامية] ، 2 / 925 .
(15) انظر الاحتساب باللسان ، فاطمة بنت صالح الجارد ، رسالة ماجستير مطبوعة تحت النشر ، [ ط 1 ، 1426هـ / 2005 م ، الرياض ، دار المؤيد ، ] ص : 138 .
(16) إحياء علوم الدين ، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي ، ط[ بيروت ، المكتبة العصرية للطباعة والنشر ، الطبعة الثانية ، 1417هـ /1996م ] ، 2 / 444.
(17) سورة هود ، آية رقم : 57.
(18) الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل ، للإمام محمود بن عمر الزمخشري، ت 528هـ ، رتبه وضبطه وصححه مصطفى حسين أحمد ، د . ط ، د . ت ، د . م [دار الكتاب العربي] ، 2 / 241.
(19) سورة هود ، آية رقم : 120.
(20) جامع البيان في تأويل القرآن ، الطبري ، 12/ 87.
(21) الجامع لأحكام القرآن ، القرطبي ، 9/ 116.
(22) سورة سبأ ، آية رقم : 46.
(23) سورة النحل ، آية رقم : 90.
(24) سورة النحل ، آية رقم : 90.
(25) أخرجه أحمد ، وصححه المحقق أحمد شاكر ، حاشية المسند ، 3 / 285 ، ح : 2922وقال : ابن كثير : إسناد جيد متصل حسن .
(26) انظر الاحتساب باللسان ، المرجع السابق ، ص : 191 ـ 194 .
(27) أخرجه البخاري ، ك : العلم ، ب : تعليم الرجل أمته وأهله ،1 / 48 ، ح : 97 ، ومسلم ، ك : الإيمان ، ب : وجوب الإيمان برسالة محمد صلى الله عليه وسلم 1 /134 ، ح : 154.
(28) الجامع لأحكام القرآن ، محمد بن أحمد الانصاري القرطبي، ط بدون رقم [ بيروت ، دار إحياء التراث ، ، 1405هـ / 1985م ] ، 7 / 77.
(29) سورة النحل ، آية رقم : 125.
(30) سورة البقرة ، آية رقم : 258
(31) سورة الشعراء ، آية رقم : 23ـ 29 .
(32) سورة الجاثية ، آية رقم : 24 ـ 28 .
(33) سورة آل عمرآن ، آية رقم : 64 .
(34) المفرادت في غريب القرآن ، ابو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني ، تحقيق ، محمد سيد كيلاني ، د. ت ، د . ت ، [ بيروت ، دار المعرفة ] ، ص : 63، مادة : بهل .
(35) سورة البقرة ، آية رقم : 111 .
(36) سورة البقرة ، آية رقم : 80 .
(37) سورة البقرة ، آية رقم : 94 ـ 96 .
(38) انظر أصناف المدعوين وكيفية دعوتهم ، د . حمود بن أحمد الرحيلي ، [ ط 1 ، 1414هـ الرياض ، دار العاصمة ] ص : 44 ـ 45 .
(39) تفسير الفرآن العظيم ، ابن كثير القرشي الدمشقي ، د.ط ، د.ت[ الرياض ، مكتبة الرياض الحديثة ] 1 / 220.
(40) جامع البيان في تفسير القرآن ، 1/ 336 .
(41) سورة آل عمران ، آية رقم : 61 .
(42) صحيح مسلم ، ك : فضائل الصحابة ، ب : فضائل علي رضي الله عنه ، 15 / 147 ، ح : 6173 .
(43) صحيح البخاري ، ك : المغازي ، ب : قصة أهل نجران ، 8 / 427 ، ح : 4273
(44) سورة آل عمران ، آية رقم : 63
(45) أخرجه البخاري ، ك : بدء الوحي ، ب : بدء الوحي ،1 / 9 ، ومسلم ، ك : الجهاد والسير ، ب : كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل 3 / 1396 .
(46) فتح الباري شرح صحيح البخاري ، ابن حجر 8 / 178.
(47) سورة الأنبياء ، آية رقم : 57.
(48) سورة التوبة ، آية رقم : 57 .
(49) تفسير القرآن العظيم ، 4 / 69 .
(50) سورة التوبة ، آية رقم : 73 .
(51) الجامع لأحكام القرآن ، 18 / 201 .
(52) سورة التوبة ، آية رقم : 123 .
(53) الجامع لأحكام القرآن ، 8 / 297 .
(54) تفسير القرآن العظيم ، ابن كثير ، 2 / 41 .
(55) جامع البيان في تفسير القرآن ، 11 / 52 .
(56) الجامع لأحكام القرآن ،القرطبي ، 8/ 297 .
(57) سورة الروم ، آ ية رقم : 30.
(58) صحيح البخاري، محمد بن اسماعيل البخاري د . ط ، د . ت [ بيروت ، دار إحياء التراث العربي] ك : الجنائز ، ب : إذا أسلم الصبي ومات هل يصلى عليه ، 1 / 456، ح : 1292، ورواه مسلم ، صحيح مسلم ، أبو الحسن مسلم بن الحجاج ، ط بدون رقم [ بيروت ، دار ابن حزم ، 1416هـ ] ك القدر ، ب : معنى كل مولود على الفطرة ، 4 / 2047 ، ح : 2658.
(59) العقيدة في الله ، عمر الأشقر ،[ عمان ، دار النفائس ، الطبعة العاشرة ، 1415هـ / 1995م ] ص 69 .
(60) سورة الجاثية ، آية رقم : 24.
(61) سورة هود ، آية رقم : 50 .
(62) سورة طه ، آية رقم : 98.
(63) سور ة المائدة ، آية رقم : 72.
(64) سورة الجن ، آية رقم : 20.
(65) أخرجه البخاري ، ك : الزكاة ، ب : أخذ الصدقة من الأغنياء وترد في الفقراء حيث كانوا ،2 / 544 ، ح : 1425. ، ومسلم ، ك : الإيمان ، 1 / 50 ، ح : 19
(66) سورة سبأ ، آية : 28 .
(67) سورة الشعراء ، آية رقم : 213_214.
(68) أخرجه البخاري ، ك : الوصايا ، ب : هل يدخل الولد والنساء من الاقارب ، 3 / 1013 ، ح : 2602. ومسلم ، ك : الإيمان ، ب : قوله ( وأنذر عشيرتك الأقربين ، 1 / 193، ح : 204.
(69) سورة الحجر ، آية رقم : 94.
(70) انظر أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ، محمد الأمين الشنقيطي ، [ بيروت ، دار احياء التراث العربي ، الطبعة الأولى ، 1417هـ / 1996م ] ، 2/ 105.
(71) سورة القصص ، آية رقم : 46.
(72) انظر زاد المعاد في هدي خير العباد ،ابن قيم الجوزية ، تحقيق شعيب الأرنؤوط ،عبد القادر الأرنؤوط ، ط [ بيروت ، مؤسسة الرسالة ، الطبعة الرابعة عشر ، 1407هـ / 1986م ]، 1 / 86 .
(73) سورة المدثر ، آية رقم : 2 ـ 3 .
(74) أثر الهجرة على تطور الدعوة الإسلامية وانتشارها في أنحاء العالم، للدكتور محي الدين الألواني ،
www.iu.edu.sa/Magazine ، وانظر الدعوة الإسلامية في عهدها المكي ، رؤوف شلبي [ط 3 ،1403 هـ / 1983م ، الكويت ، دار القلم ] ص : 293 .
(75) سورة الشعراء ، آية رقم : 213_214.
(76) الجامع لأحكام القرآن ،القرطبي ، 8/ 297 .
(77) أخرجه البخاري ، ك : تفسير القرآن ، ب : قوله تعالى
إنك لا تهدي من أحببت) ، 4 / 1788 ، ح : 4494 ، ومسلم ، ك: الإيمان ، ب : الدليل على صحة إسلام من حضره الموت ، 1/ 54،ح : 24.
(78) أخرجه أحمد ، 4/ 341 ، ح : 19026 . وصححه المحقق أحمد شاكر ، انظر حاشية المسند ، 12 / 419 ، ح : 15965.
المصدر : موقع دعوتها