الصقر العربي
يشرف الاعضاء والمشرفين ان تكون عضو معنا



يمكنك التسجيل او الدخول من اسفل

الصقر العربي

لسنا وحدنا ولاكننا المتميزين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط علاء الافضل دائما على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الصقر العربي على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 اجمل موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 167
العمر : 24
الموقع : *******
نقاط : 3651
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: اجمل موضوع   الأربعاء أبريل 22, 2009 12:32 am

ثانياً : الترتيب المضموني ( الموضوعي ):

والمقصود به موضوع الدعوة ، فلا بد أن يخضع هذا الترتيب لحال عقيدة المدعوين كما يلي :


1 ـ تقرير عقيدة الربوبية :

لقد فطر الله الناس على الفطرة عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - : ( مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلَّا يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ وَيُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ كَمَا تُنْتَجُ الْبَهِيمَةُ بَهِيمَةً جَمْعَاءَ هَلْ تُحِسُّونَ فِيهَا مِنْ جَدْعَاءَ ) ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) (57) " (58) . والفطرة تدعو المرء إلى الاتجاه إلى الخالق ، لكن الإنسان تحيط به مؤثرات تجعله ينحرف حينما يتجه إلى المعبود الحق . (59) وتزداد المؤثرات على الإنسان فيعتقد بإيجاد الدهر له وللكون قال تعالى: ( وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ) (60) فأول مرتبة يبتدأ بها المدعو عند هؤلاء تقرير عقيدة الربوبية ودعوتهم إلى إفراد الله بالخلق والملك والتدبير وإيقاظ تلك فطرة التي خلقهم الله عليها ودعوتهم إلى التدبر بأنه لا بد لكل مخلوق إلى خالق، والتأمل في خلق الكون ومايحويه من مخلوقات من مد الأرض، ورفع السماء، وإيلاج الليل والنهار، وتكوير الكواكب، وتسخير الفلك، وتسيح الرعد، وإنزال الماء، وإرسال الرياح، وخلق الإنسان وتطور ذلك الخلق، وتصويره في الأرحام وتسخير الكون كله له، ووصف البعث، والجزاء وجميع الدلائل على قدرته، والدلالة على أنها الخالق والمالك لها ومدبرها واحد. والآيات على ذلك كثيرة .


2 ـ تقرير عقيدة الألوهية:

و الذين يخاطبون في هذا التقرير كثير وقد استطرد فيه القرآن كثيراَ سواء في دعوة أهل الكتاب أو مشركي العرب فقد ورد على ألسنة عدد من الرسل وهم نوح وهود و صالح وشعيب قوله تعالىSad وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ مُفْتَرُونَ) (61) وعلى لسان موسى كما ورد على لسان موسى لقومه في قوله تعالى: ( إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا ) (62) وعلى لسان عيسى عليه السلام قال تعالى: ( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ) (63) وفي دعوة محمد - صلى الله عليه وسلم - كثير من ذلك منها قوله تعالى:( قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِهِ أَحَدًا) (64) كما أنه صلى الله عليه وسلم أرشد إلى هذا المضمون أثناء بعث معاذ إلى اليمن عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِي اللَّه عَنْهمَا ـ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ- صلى الله عليه وسلم- لِمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ حِينَ بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ: ( إِنَّكَ سَتَأْتِي قَوْمًا أَهْلَ كِتَابٍ فَإِذَا جِئْتَهُمْ فَادْعُهُمْ إِلَى أَنْ يَشْهَدُوا أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لَكَ بِذَلِكَ فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ فَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لَكَ بِذَلِكَ فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ فَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ فَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِم ).
(65)

ب : تقرير عمومية رسالة محمد - صلى الله عليه وسلم-
قال تعالى: ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ). (66)

ج : تعليمهم الفرائض والعبادات:

كما اتضح ذلك في وصية الرسول صلى الله عليه وسلم لمعاذ في الحديث السابق .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aliaabo.yoo7.com
علاء
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 167
العمر : 24
الموقع : *******
نقاط : 3651
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: اجمل موضوع   الأربعاء أبريل 22, 2009 12:35 am

ثالثاً : الترتيب المكاني:

وهذا المقام الثاني الذي أطلق عليه ابن القيم مراتب الدعوة وأشرنا إليه في أول المبحث وذكر أنها خمس مراتب حيث ذكر الأولى النبوة ، والصحيح أنها أربعة مراتب كمايلي :


المرتبة الأولى
" إنذار عشيرته الأقربين " فعندما أمره الله بالقراءة في الآيات السابقة ، وأثبت له ربوبيته نهاه ألا يدع معه إله آخر وأن ينذر عشيرته الأقربين قال تعالى: (إِنْ حِسَابُهُمْ إِلَّا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ (113) وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الْمُؤْمِنِينَ) (67) عن أبي هُرَيْرَةَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه ـُ قَالَ : قَامَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - حِينَ أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ قَالَ : ( يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا اشْتَرُوا أَنْفُسَكُمْ لَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنْ اللَّهِ شَيْئًا يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ لَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنْ اللَّهِ شَيْئًا يَا عَبَّاسُ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ لَا أُغْنِي عَنْكَ مِنْ اللَّهِ شَيْئًا وَيَا صَفِيَّةُ عَمَّةَ رَسُولِ اللَّهِ لَا أُغْنِي عَنْكِ مِنْ اللَّهِ شَيْئًا وَيَا فَاطِمَةُ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَلِينِي مَا شِئْتِ مِنْ مَالِي لَا أُغْنِي عَنْكِ مِنْ اللَّهِ شَيْئًا ). (68)

المرتبة الثانية:
" إنذار قومه " وبدأت هذه المرتبة بنزول قوله تعالى: (فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ) (69) أي فاجهر به أظهر ما تؤمر به وبلغه علناً على رؤوس الأشهاد ،أو فرق بين الحق والباطل بما أمرك الله بتبليغه. (70) فأعلن الدعوة وجهر بها تنفيذاً لهذا الأمر من الله سبجانه وتعالى .

المرتبة الثالثة
" إنذار قوم ما أتاهم من نذير من قبله وهم العرب قاطبة " قال تعالى: (وَقِيلَ ادْعُوا شُرَكَاءكُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَرَأَوُا الْعَذَابَ لَوْ أَنَّهُمْ كَانُوا يَهْتَدُونَ) (71) فكان صلى الله عليه وسلم يستثمر تجمعات العرب في الحج فيعرض عليهم الإسلام .


المرتبة الرابعة:
"إنذار جميع من بلغته دعوته من الجن والإنس إلى آخر الدهر " وفي هذه المرتبة كانت الدعوة عن طريق إرسال الرسائل والرسل إلى الملوك ، وكذلك عن طريق الجهاد. (72)

_________________
Image hosted by servimg.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aliaabo.yoo7.com
علاء
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 167
العمر : 24
الموقع : *******
نقاط : 3651
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: اجمل موضوع   الأربعاء أبريل 22, 2009 12:38 am

رابعاً : الترتيب الإعلامي:

السرية:

فقد بدأت دعوة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في مكة، من أول نبوته سرا، بقوله تعالى:
( قُمْ فَأَنذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ) (73) واستمرت مدة الدعوة ثلاث سنين.
(74)

الجهرية:

وهي المرحلة التي أمره الله تعالى أن يدعو الناس إلى الإسلام علنًا، مبتدأ بالأقربين كما قال تعالى:
(إِنْ حِسَابُهُمْ إِلَّا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ (113) وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الْمُؤْمِنِينَ) (75) فبدأ بالأقربين ثم من حوله ثم الناس أجمعين كما بينا في الترتيب المكاني . فكان يذهب إلى الناس في مواسم الحج كل عام، وإلى المواسم الأخرى في عكاظ، ومجنة، وذي المجاز وغيرها من الأسواق العربية الشهيرة.
(76)
قلت : وهذا خاص بدعوة الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، أما غيرها ، فتكون سرية الدعوة وجهريتها بحسب مايستدعيه الحال وما تحيط به من ظروف .


_________________
Image hosted by servimg.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aliaabo.yoo7.com
علاء
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 167
العمر : 24
الموقع : *******
نقاط : 3651
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: اجمل موضوع   الأربعاء أبريل 22, 2009 12:40 am

خامساً : ترتيب الاتصال( الوسائل ):

1 ـ الاتصال المباشر:


أ : الاتصال الفردي:

قد تحتاج الدعوة إلى أن تكون فرديه ، وهذا يعد لعدة أسباب ،أما متعلقة بالمدعو كأن يكون صاحب سلطة ، ويكون له متبوعين كما في قصة موسى مع فرعون ، أو يكون له مكانة من الداعي كما في دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم لعمه أبي طالب . فعن سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِيهِ قال : لَمَّا حَضَرَتْ أَبَا طَالِبٍ الْوَفَاةُ جَاءَهُ رَسُولُ اللَّهِ- صلى الله عليه وسلم - فَوَجَدَ عِنْدَهُ أَبَا جَهْلِ بْنَ هِشَامٍ وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي أُمَيَّةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - لِأَبِي طَالِب :
( ٍ يَا عَمِّ قُلْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ كَلِمَةً أَشْهَدُ لَكَ بِهَا عِنْدَ اللَّهِ ... ) الحديث.
(77)

ب : الاتصال الجماعي :

وهو دعوة الناس أو فئة منهم . عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ عَبَّادٍ الدِّيلِيِّ وَكَانَ جَاهِلِيًّا أَسْلَمَ فَقَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - بَصَرَ عَيْنِي بِسُوقِ ذِي الْمَجَازِ يَقُولُ:
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قُولُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ تُفْلِحُوا وَيَدْخُلُ فِي فِجَاجِهَا وَالنَّاسُ مُتَقَصِّفُونَ عَلَيْهِ فَمَا رَأَيْتُ أَحَدًا يَقُولُ شَيْئًا وَهُوَ لَا يَسْكُتُ يَقُولُ أَيُّهَا النَّاسُ قُولُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ تُفْلِحُوا ..... ) الحديث
(78)

2- الاتصال بالمراسلات ( الغير مباشر ):
ويكون بإرسال الرسائل والرسل والوفود .

والاتصال لايكون بالترتيب بل يكون حسب الظروف المحيطة بالدعوة . وكذلك التراتيب الأخرى ليست على إطلاقها ، فقد تسبق مرتبة أخرى ، ماعدا مايتعلق بالترتيب الموضوعي فلابد من البدء بالعقيدة .
------------------------------------
(1) لسان العرب ، باب : الراء ، مادة رتب . مكتبة الحديث الشريف ، شركة العريس الإصدار الثامن .
(2) فيض القدير ، 1 / 105 .
(3) انظر مفتاح دار السعادة ، ابن القيم ، ، 1 / 474. انظر المعجم الوسيط ، مرجع سابق ، 2/ 1050، حرف الواو ، مادة وضع . موسوعة أخلاق القرآن ، مرجع سابق ، 1 / 68.
(4) انظر زاد المعاد ، ابن القيم ، 1 / 86 .
(5) سورة النحل ، آية رقم : 125.
(6) فيض القدير ، 1 / 105 .
(7) سورة طه ، آية رقم : 43، 44.
(Cool سورة النازعات ، آية رقم : 18ـ 19
(9) سورة طه ، آية رقم : 47.
(10) سورة مريم ، آية رقم : 41 ـ 45 .
(11) التفسير الكبير ، الإمام فخر الدين الرازي ، ت 606، ط بدون رقم [ بيروت ، دار إحياء التراث ، 1415هـ/ 1995م] ، 21/ 545.
(12) تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ، الشيخ عبد الرحمن ناصر السعدي [ بيروت مؤسسة الرسالة ، الطبعة السادسة ، 1417هـ / 1997م ]، ص 444.
(13) التحرير والتنوير ، ابن عاشور ، 5 / 108.
(14) تعريفات سيد شريف ط بدون رقم [ استنابول ، مطبعة أحمد كامل ، 1327هـ] ، ص : 16 ، المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية، قام باخراج هذه الطبعة ابراهيم انيس وآخرون ، ط بدون رقم و تاريخ[ استانبول ، المكتبة الاسلامية] ، 2 / 925 .
(15) انظر الاحتساب باللسان ، فاطمة بنت صالح الجارد ، رسالة ماجستير مطبوعة تحت النشر ، [ ط 1 ، 1426هـ / 2005 م ، الرياض ، دار المؤيد ، ] ص : 138 .
(16) إحياء علوم الدين ، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي ، ط[ بيروت ، المكتبة العصرية للطباعة والنشر ، الطبعة الثانية ، 1417هـ /1996م ] ، 2 / 444.
(17) سورة هود ، آية رقم : 57.
(18) الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل ، للإمام محمود بن عمر الزمخشري، ت 528هـ ، رتبه وضبطه وصححه مصطفى حسين أحمد ، د . ط ، د . ت ، د . م [دار الكتاب العربي] ، 2 / 241.
(19) سورة هود ، آية رقم : 120.
(20) جامع البيان في تأويل القرآن ، الطبري ، 12/ 87.
(21) الجامع لأحكام القرآن ، القرطبي ، 9/ 116.
(22) سورة سبأ ، آية رقم : 46.
(23) سورة النحل ، آية رقم : 90.
(24) سورة النحل ، آية رقم : 90.
(25) أخرجه أحمد ، وصححه المحقق أحمد شاكر ، حاشية المسند ، 3 / 285 ، ح : 2922وقال : ابن كثير : إسناد جيد متصل حسن .
(26) انظر الاحتساب باللسان ، المرجع السابق ، ص : 191 ـ 194 .
(27) أخرجه البخاري ، ك : العلم ، ب : تعليم الرجل أمته وأهله ،1 / 48 ، ح : 97 ، ومسلم ، ك : الإيمان ، ب : وجوب الإيمان برسالة محمد صلى الله عليه وسلم 1 /134 ، ح : 154.
(28) الجامع لأحكام القرآن ، محمد بن أحمد الانصاري القرطبي، ط بدون رقم [ بيروت ، دار إحياء التراث ، ، 1405هـ / 1985م ] ، 7 / 77.
(29) سورة النحل ، آية رقم : 125.
(30) سورة البقرة ، آية رقم : 258
(31) سورة الشعراء ، آية رقم : 23ـ 29 .
(32) سورة الجاثية ، آية رقم : 24 ـ 28 .
(33) سورة آل عمرآن ، آية رقم : 64 .
(34) المفرادت في غريب القرآن ، ابو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني ، تحقيق ، محمد سيد كيلاني ، د. ت ، د . ت ، [ بيروت ، دار المعرفة ] ، ص : 63، مادة : بهل .
(35) سورة البقرة ، آية رقم : 111 .
(36) سورة البقرة ، آية رقم : 80 .
(37) سورة البقرة ، آية رقم : 94 ـ 96 .
(38) انظر أصناف المدعوين وكيفية دعوتهم ، د . حمود بن أحمد الرحيلي ، [ ط 1 ، 1414هـ الرياض ، دار العاصمة ] ص : 44 ـ 45 .
(39) تفسير الفرآن العظيم ، ابن كثير القرشي الدمشقي ، د.ط ، د.ت[ الرياض ، مكتبة الرياض الحديثة ] 1 / 220.
(40) جامع البيان في تفسير القرآن ، 1/ 336 .
(41) سورة آل عمران ، آية رقم : 61 .
(42) صحيح مسلم ، ك : فضائل الصحابة ، ب : فضائل علي رضي الله عنه ، 15 / 147 ، ح : 6173 .
(43) صحيح البخاري ، ك : المغازي ، ب : قصة أهل نجران ، 8 / 427 ، ح : 4273
(44) سورة آل عمران ، آية رقم : 63
(45) أخرجه البخاري ، ك : بدء الوحي ، ب : بدء الوحي ،1 / 9 ، ومسلم ، ك : الجهاد والسير ، ب : كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل 3 / 1396 .
(46) فتح الباري شرح صحيح البخاري ، ابن حجر 8 / 178.
(47) سورة الأنبياء ، آية رقم : 57.
(48) سورة التوبة ، آية رقم : 57 .
(49) تفسير القرآن العظيم ، 4 / 69 .
(50) سورة التوبة ، آية رقم : 73 .
(51) الجامع لأحكام القرآن ، 18 / 201 .
(52) سورة التوبة ، آية رقم : 123 .
(53) الجامع لأحكام القرآن ، 8 / 297 .
(54) تفسير القرآن العظيم ، ابن كثير ، 2 / 41 .
(55) جامع البيان في تفسير القرآن ، 11 / 52 .
(56) الجامع لأحكام القرآن ،القرطبي ، 8/ 297 .
(57) سورة الروم ، آ ية رقم : 30.
(58) صحيح البخاري، محمد بن اسماعيل البخاري د . ط ، د . ت [ بيروت ، دار إحياء التراث العربي] ك : الجنائز ، ب : إذا أسلم الصبي ومات هل يصلى عليه ، 1 / 456، ح : 1292، ورواه مسلم ، صحيح مسلم ، أبو الحسن مسلم بن الحجاج ، ط بدون رقم [ بيروت ، دار ابن حزم ، 1416هـ ] ك القدر ، ب : معنى كل مولود على الفطرة ، 4 / 2047 ، ح : 2658.
(59) العقيدة في الله ، عمر الأشقر ،[ عمان ، دار النفائس ، الطبعة العاشرة ، 1415هـ / 1995م ] ص 69 .
(60) سورة الجاثية ، آية رقم : 24.
(61) سورة هود ، آية رقم : 50 .
(62) سورة طه ، آية رقم : 98.
(63) سور ة المائدة ، آية رقم : 72.
(64) سورة الجن ، آية رقم : 20.
(65) أخرجه البخاري ، ك : الزكاة ، ب : أخذ الصدقة من الأغنياء وترد في الفقراء حيث كانوا ،2 / 544 ، ح : 1425. ، ومسلم ، ك : الإيمان ، 1 / 50 ، ح : 19
(66) سورة سبأ ، آية : 28 .
(67) سورة الشعراء ، آية رقم : 213_214.
(68) أخرجه البخاري ، ك : الوصايا ، ب : هل يدخل الولد والنساء من الاقارب ، 3 / 1013 ، ح : 2602. ومسلم ، ك : الإيمان ، ب : قوله ( وأنذر عشيرتك الأقربين ، 1 / 193، ح : 204.
(69) سورة الحجر ، آية رقم : 94.
(70) انظر أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ، محمد الأمين الشنقيطي ، [ بيروت ، دار احياء التراث العربي ، الطبعة الأولى ، 1417هـ / 1996م ] ، 2/ 105.
(71) سورة القصص ، آية رقم : 46.
(72) انظر زاد المعاد في هدي خير العباد ،ابن قيم الجوزية ، تحقيق شعيب الأرنؤوط ،عبد القادر الأرنؤوط ، ط [ بيروت ، مؤسسة الرسالة ، الطبعة الرابعة عشر ، 1407هـ / 1986م ]، 1 / 86 .
(73) سورة المدثر ، آية رقم : 2 ـ 3 .
(74) أثر الهجرة على تطور الدعوة الإسلامية وانتشارها في أنحاء العالم، للدكتور محي الدين الألواني ، www.iu.edu.sa/Magazine ، وانظر الدعوة الإسلامية في عهدها المكي ، رؤوف شلبي [ط 3 ،1403 هـ / 1983م ، الكويت ، دار القلم ] ص : 293 .
(75) سورة الشعراء ، آية رقم : 213_214.
(76) الجامع لأحكام القرآن ،القرطبي ، 8/ 297 .
(77) أخرجه البخاري ، ك : تفسير القرآن ، ب : قوله تعالىSad إنك لا تهدي من أحببت) ، 4 / 1788 ، ح : 4494 ، ومسلم ، ك: الإيمان ، ب : الدليل على صحة إسلام من حضره الموت ، 1/ 54،ح : 24.
(78) أخرجه أحمد ، 4/ 341 ، ح : 19026 . وصححه المحقق أحمد شاكر ، انظر حاشية المسند ، 12 / 419 ، ح : 15965.


المصدر : موقع دعوتها

_________________
Image hosted by servimg.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aliaabo.yoo7.com
 
اجمل موضوع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصقر العربي :: المنتديال الاسلامي-
انتقل الى: